فرسان القرآن فرسان القرآن
المواضيع الأخيرة
 جديد الشيخ محمود عزام ربع العصر عزاء- الحاج السيد بكرى شرارة -منية السباع - بنها -قليوبية 10-2-2018-- خاص ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ طلعت الدمرداش ربع العصر عزاء- الحاج السيد بكرى شرارة -منية السباع - بنها -قليوبية 10-2-2018-- ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الأمسيه الدينيه الجماهيريه من مسجد الرحمن الرحيم بقرية نقباس مركز بنها محافظة القليوبية اليوم الجمعة 3-11-2017 ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمود صابر سورة النساء عزاء الحاج سعد سيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمود صابر سورة يوسف عزاء الحاج سعد سيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمدى بحيرى اخرالمائدة عزاء سعدسيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمدى بحيرى اخر ال عمران عزاء عميدعائلة سيف منية السباع 28-10-2015خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ عصام احمد شاهين سورة يوسف من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابواحمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ احمد عبد الوهاب شحاته سورة مريم من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ احمد عبد الوهاب شحاته سورة البقرة وءال عمران من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد  الشيخ ممدوح جودة سعد سورة النمل والحاقة من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ ممدوح جودة سعد سورة النساء من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ ممدوح جودة سعد سورة الحِجْر من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمد ابو ليلة سورة الإسراء من عزاء حرم الحج عبد الموجود أبو غراب 24-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمد ابو ليلة سورة الحشر من عزاء حرم الحج عبد الموجود أبو غراب 24-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد )

فرسان القرآنفرسان القرآنفرسان القرآن
 
FEQ نفحات وآيات قرآنية عطرة فى رمضان وصيامه
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى:
التسجيــــــل كعضو فى المنتدىمشاركات جديدةالبحث فى المنتدىمشاركات اليوممواضيع لم يتم الرد عليهاأنشط المشاركين فى هذا اليومتسجيل الدخول
 
فرسان القرآنفرسان القرآن فرسان القرآنفرسان القرآن

شاطر

نفحات وآيات قرآنية عطرة فى رمضان وصيامه

العضو الحبيب :
محمدصلاح
طبيب المنتدى
طبيب المنتدى
محمدصلاح

بيانات العضو
ذكر
المشاركـــــات : 5575
العمر : 24
الدولة : مصر
المتصفح : FireFox

فرسان القرآن
مُساهمةموضوع: نفحات وآيات قرآنية عطرة فى رمضان وصيامه 
 الوقتالخميس 25 يوليو 2013, 9:36 am

 
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ} [البقرة: 183- 184].

قال الفخر الرازي: "قوله تعالى: {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} يعني: هذه العبادة كانت مكتوبة، واجبة على الأنبياء والأمم، من لدن آدم إلى عهدكم، ما أخلى الله أمةً من إيجابها عليهم لا يفرضها عليكم وحدكم، وفائدة هذا الكلام؛ أنَّ الصوم عبادة شاقة، والشيء الشاق إذا عمَّ سهل تحمُّله" (تفسير الرازي (5/59)).

وقال أيضًا: "قال القفَّال رحمه الله: انظروا إلى عجيب ما نبَّه الله عليه من سعة فضله ورحمته، في هذا التكليف، وأنَّه تعالى بيَّن في أوَّل الآية، أنَّ لهذه الأمة في هذا التكليف أسوة بالأمة المتقدمة، والغرض منه ما ذكرنا أنَّ الأمور الشاقة إذا عمَّت خفَّت، ثم ثانيًا بيَّن وجه الحكمة في إيجاب الصوم، وهو أنَّه سبب لحصول التقوى، فلو لم يفرض الصوم لفات هذا المقصود الشريف، ثم ثالثًا: بيَّن أنَّه مختص بأيَّام معدودة، فإنَّه لو جعله أبدًا، أو في أكثر الأوقات، لحصلت المشقَّة العظيمة، ثم بيَّن رابعًا: أنَّه خصه من الأوقات بالشهر الذي أنزل فيه القرآن، لكونه أشرف الشهور بسبب هذه الفضيلة، ثم بيَّن خامسًا: إزالة المشقة في إلزامه، فأباح تأخيره لمن شق عليه من المسافرين والمرضى، إلى أن يصيروا إلى الرَّفاهية والسكون، فهو سبحانه راعى في إيجاب الصوم هذه الوجوه من الرحمة، فله الحمد على نعمه كثيرًا" (تفسير الرازي. (5/63)).

وقال ابن الجوزي: "قال بعض العلماء: إنَّ الله تعالى قال في المكروهات: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} [البقرة:183] على لفظ لم يسم فاعله، وإن كان قد علم أنه هو الكاتب، فلمَّا جاء إلى ما يوجب الراحة، قال: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} [الأنعام: 54]" (صيد الخاطر لابن الجوزي (ص101)).

وقال ابن جزى: "والقصد بقوله: {كَمَا كُتِبَ عَلَى الذين مِن قَبْلِكُمْ} وبقوله: {أَيَّامًا معدودات} تسهيل الصيام على المسلمين، ومُلاطفة جميلة" (التسهيل (1/71)).

وقال ابن رجب الحنبلي: "الصيام يقي صاحبه من المعاصي في الدنيا، كما قال عزَّ وجلَّ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، فإذا كان له جنة من المعاصي، كان له في الآخرة جنة من النار، ومن لم يكن له جنة في الدنيا من المعاصي، لم يكن له جنة في الآخرة من النار" (جامع العلوم والحكم لابن رجب (ص271)).

"وجعل الله الصيام معادلًا لتحرير الرقبة في ثلاثة أحكام من كتابه:
إذ جعل على من قتل مؤمنًا خطئًا، تحرير رقبة مؤمنة، ودية مسلمة إلى أهله، {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} وجعل الذين يظاهرون من نسائهم، ثم يعودون لما قالوا، تحرير رقبة من قبل أن يتماسا، {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} وجعل كفارة اليمين تحرير رقبة: {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ} فانظر لم كتب الله على من ارتكب شيئًا من هذه الخطايا الثلاث: أن يحرر رقبة مؤمنة من رق الاستعباد، فإن لم يجدها فعليه أن يعمل على تحرير نفسه من رق مطالب الحياة، ورق ضرورات البدن، ورق شهوات النفس، فالصيام كما ترى هو عبادة الأحرار" (جمهرة المقالات لمحمود شاكر (2/939)).
******************
وكل عام وأنتم بخير
نفحات وآيات قرآنية عطرة فى رمضان وصيامه Do-uoo10


التوقيع


إن كان لديك أى برامج أو تلاوات أو أى شىء تريد رفعه على المنتدى فقم بالتسجيل وسنقوم بمساعدتك إن شاء الله
نرجوا المشاركة معنــــــــــــــــــا
محمد صلاح أحمد عبدالمعطى
 
 
صفحة 1 من اصل 1
إضافة رد سريع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لنشر الخير-