فرسان القرآن فرسان القرآن
المواضيع الأخيرة
 جديد الشيخ محمود عزام ربع العصر عزاء- الحاج السيد بكرى شرارة -منية السباع - بنها -قليوبية 10-2-2018-- خاص ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ طلعت الدمرداش ربع العصر عزاء- الحاج السيد بكرى شرارة -منية السباع - بنها -قليوبية 10-2-2018-- ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الأمسيه الدينيه الجماهيريه من مسجد الرحمن الرحيم بقرية نقباس مركز بنها محافظة القليوبية اليوم الجمعة 3-11-2017 ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمود صابر سورة النساء عزاء الحاج سعد سيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمود صابر سورة يوسف عزاء الحاج سعد سيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمدى بحيرى اخرالمائدة عزاء سعدسيف منية السباع 28-10-2015 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمدى بحيرى اخر ال عمران عزاء عميدعائلة سيف منية السباع 28-10-2015خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ عصام احمد شاهين سورة يوسف من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابواحمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ احمد عبد الوهاب شحاته سورة مريم من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ احمد عبد الوهاب شحاته سورة البقرة وءال عمران من عزاء الحاج محى يوسف شرف الدين من نقباس بنها قليوبية 3=8=2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد  الشيخ ممدوح جودة سعد سورة النمل والحاقة من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ ممدوح جودة سعد سورة النساء من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ ممدوح جودة سعد سورة الحِجْر من عزاء الحاج عبد العزيز سليمان سيف من ميت السباع 20-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمد ابو ليلة سورة الإسراء من عزاء حرم الحج عبد الموجود أبو غراب 24-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد ) جديد الشيخ محمد ابو ليلة سورة الحشر من عزاء حرم الحج عبد الموجود أبو غراب 24-6-2016 خاص بمكتبة ابو احمد القرآنية ( آخر رد : ابو احمد )

فرسان القرآنفرسان القرآنفرسان القرآن
 
FEQ إشراقه تاريخية ( العدوان الثلاثي علي مصر 1956 )
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى:
التسجيــــــل كعضو فى المنتدىمشاركات جديدةالبحث فى المنتدىمشاركات اليوممواضيع لم يتم الرد عليهاأنشط المشاركين فى هذا اليومتسجيل الدخول
 
فرسان القرآنفرسان القرآن فرسان القرآنفرسان القرآن

شاطر | .

إشراقه تاريخية ( العدوان الثلاثي علي مصر 1956 )

العضو الحبيب :
محمدصلاح
طبيب المنتدى
طبيب المنتدى
avatar

بيانات العضو
ذكر
المشاركـــــات : 5575
العمر : 24
الدولة : مصر
المتصفح : FireFox

فرسان القرآن
مُساهمةموضوع: إشراقه تاريخية ( العدوان الثلاثي علي مصر 1956 ) 
 الوقتالسبت 18 سبتمبر 2010, 3:56 pm


العدوان الثلاثي :
هي حرب وقعت أحداثها في مصر في 1956م وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنسا و إسرائيل و بريطانيا على أثر قيام جمال عبد الناصربتأميم قناة السويس. تعرف أيضا هذه الحرب بحرب ال 1956.

أسباب العدوان:

كان لكل دولة من الدول التي أقدمت على العدوان أسبابها الخاصة للمشاركة فيه من هذه الأسباب:

1- توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي تقضيبتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة و المتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردعإسرائيل ، مع العلم أن توقيع هذه الإتفاقية لم يأت إلا بعد رفض الدولالغربية تزويد مصر بالأسلحة. الأمر الذي أثار حماسة إسرائيل للاشتراك فيهذا العدوان لأنها رأت أن تزوّد مصر بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها.

2- دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا و حرّضها على المشاركة في العدوان.

3- تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبدالناصر في يوم 26 يوليو عام 1956م. هذا التأميم منع إنجلترا من التربح منالقناة التي كانت تديرها قبل التأميم ، و بذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي.


الغزو:
كانت إسرائيل مطمئنة بشأن بعض الدول العربية ، إما لأنها بعيدة عن حدودها، أو لعدم قدرتها عسكرياً على التصدي لها ، ولكنها كانت تعتقد أن مصر بعدقيام ثورة 1952 هي العقبة الحقيقية في طريق أطماعها . لذلك انتهزت الفرصةعندما تلاقت مقاصد الاستعمار الغربي مع مقاصدها بمناسبة تأميم حكومةالثورة لشركة قناة السويس في يوليو 1956م . واتفقت على مؤامرة مع كل منإنجلترا وفرنسا ، وبدأت القوات الإسرائيلية تهاجم الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1952م. وأنذرت الدولتان الاستعمريتان كلا من مصر واسرائيل بوقفالقتال على أن تقف قوات كل منهما على بعد أميال قليلة من جانبي قناةالسويس ، ولما رفضت مصر الإنذار هاجمت القوات الاستعمارية الإنجليزيةوالفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء ، ولكن القيادةالمصرية فوتت عليهم هذا الغرض فارتدت وأخلت سيناء حيث تقدم الجيشالإسرائيلي واحتلها . استمر الفدائيون من رجال الجيش بالاشتراك مع الشعبفي قتال القوات الاستعمارية في بورسعيد ، وتدخلت الأمم المتحدة ونددتبالعدوان الثلاثي على مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا ، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتدية ، بالإضافة إلى ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضدحكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة ، وبذلك فشل الاعتداء واضطرت الدولالمعتديه سحب قواتها بعد أن وافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوةطوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل ، وفى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة


التوقيع


إن كان لديك أى برامج أو تلاوات أو أى شىء تريد رفعه على المنتدى فقم بالتسجيل وسنقوم بمساعدتك إن شاء الله
نرجوا المشاركة معنــــــــــــــــــا
محمد صلاح أحمد عبدالمعطى
 
 
صفحة 1 من اصل 1
إضافة رد سريع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لنشر الخير-